الاخبار
17 شباط 2016
بيروت
الوزير نظريان إستقبل اللجنة اللبنانية السورية لتقاسم المياه وسفراء البرازيل والأردن

إستقبل وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان اللجنة اللبنانية ـ السورية المشتركة لتقاسم المياه الدولية برئاسة مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير عن الجانب اللبناني ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية د. سامر أحمد عن الجانب السوري والوفد المرافق في وزارة الطاقة والمياه.

 

وتطرق البحث الى الإجتماع الذي عُقد بين الجانبين خلال اليومين المنصرمين في بيروت في ظل الظروف المناخية السائدة وضرورة التعاون بين البلدين في مجال المياه الدولية والمستجدات في إطار تنفيذ السدّين التحويلي والتخزيني على نهر العاصي ضمن الأراضي اللبناني، حيث أشار المدير العام للموارد المائية والكهربائية د. فادي قمير في لبنان الى أهمية تنفيذ هذين السدّين  أي التحويلي والتخزيني لما لهما دور في تنمية للقطاع الزراعي في منطقة الهرمل والقاع حيث من المتوقع تأمين مياه الري لحوالي 7000 هكتار وانعكاس ذلك على الوضع الاقتصادي والمعيشي لأهل المنطقة وكذلك على وثوقية وانسيابية غزارة النهر في أشهر التحاريق بالنسبة للجانب السوري.

 

وتطرق البحث الى آخر المستجدات بشأن دراسة سد ادلين ـ نور التحتا، ومعالجة عشبة زهرة النيل، كما إتفق الجانبان على تفويض الجانب اللبناني لمراسلة منظمة الفاو للإستعانة بخبراتها في هذا المجال؛ بالإضافة الى اجراءات منع تلوث النهر، ومحطة معالجة سرغايا، وكذلك آبار منطقة دير العشائر.

 

كما إستقبل وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان سفير الأردن الذي وجه اليه دعوة للمشاركة في القمة الأردنية الدولية الثانية للطاقة، المنوي عقدها في عمّان خلال الفترة من 16-17 أيار 2016 وتم البحث في سبل التعاون بين البلدين، والتقى أيضاً سفير البرازيل جورج قرداحي وكانت مواضيع الطاقة والمياه والنفط محور اللقاءين.