الاخبار
10 تشرين أول 2021
وزير الطاقة والمياه يطمئن المواطنين الى عودة الشبكة الى عملها الطبيعي وفقا لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني

جدّد وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض شكره لدولة رئيس الحكومة ولوزير الدفاع الوطني  ولقائد الجيش ولمؤسسة كهرباء لبنان ورئيس مجلس ادارتها مديرها العام على تجاوبهم السريع من أجل اعادة ربط الشبكة الكهربائية من خلال تسليم قيادة الجيش كمية اجمالية تبلغ 6000 كيلو ليتر من مادة الغاز أويل مناصفة بين كل من معملي دير عمار والزهراني،  وذلك من احتياطي الجيش اللبناني.

وطمأن الوزير فياض المواطنين  الى ان الشبكة قد عادت الى عملها الطبيعي وفقا لما كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل في معملي دير عمار والزهراني .

وأعلن في بيان  "انه تم اليوم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة بقوة 50 ميغاوات ومعمل دير عمار بقوة 210  ميغاوات ومعمل المحركات العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاوات، كما تم ربط المجموعة الغازية في الزهراني  بالشبكة ايضا.

واكد وزير الطاقة، انه بعد اقل من ساعة  من الان تصبح هذه المعامل بطاقتها القصوى المتوفرة على الشبكة.

وأوضح الوزير فياض أنه بعد انقضاء الثلاثة ايام، وتوقف المعملين سيستعاض عن طاقتهما الانتاجية بأخرى من معملي الذوق والجية الحراريين بعد تغذيتهما من مادة الفيول أويل التي وصلت مساء امس، وذلك بعد ارسال عينات منها وفحصها في مختبرات شركة (Bureau Veritas ) في دبي، بغية التأكد من مطابقتها للمواصفات، الأمر الذي سيبقي على القدرة الانتاجية الإجمالية بحدود ٥٠٠ ميغاواط للمحافظة على ثبات واستقرار الشبكة.

وأعلن أنه تم اول من امس الحصول على موافقة المصرف المركزي للحصول على 100 مليون دولار وارسلت الى دائرة المناقصات لإجراء استدراج العروض لاستيراد الفيول، ويساعد هذا الامر في  رفع ساعات التغذية الكهربائية بحلول اواخر الشهر الحالي.