الاخبار
11 نيسان 2019
اجتماعٌ رباعيّ بين وزيري الخارجيّة والمغتربين والطاقة والمياه اللبنانيّين ونظيريهما القبرصيين

عُقِد اليوم اجتماعٌ رباعيّ بين وزيري الخارجيّة والمغتربين والطاقة والمياه من الجانب اللبنانيّ ونظيريهما من الجانب القبرصي وكان موضوع النفط والغاز مادّة النقاش الأساسيّة.

أبدى الجانبان استعدادهما الكامل للتعاون بما يخدم مصلحة البلدين واتّفق الجانبان على الإجراءات العمليّة التالية:

  1. تشكيل فريق عمل يعمل على إعداد اتّفاقيّة إطار متعلّقة بتطوير وإنتاج المكامن الهيدروكاربونيّة المشتركة على جانبي الحدود البحريّة بين البلدين على أن يصدر التقرير الأوّل عن فريق العمل هذا خلال شهر حزيران وأن يكون الموعد المأمول لتوقيع هذه الاتّفاقيّة بين البلدين في أيلول من العام الجاري.

  2. إعداد اتّفاقيّة بين البلدين تختصّ بمشاريع البنى التحتيّة العابرة للحدود والمرتبطة بنقل الغاز الطبيعي والتصدير أكانت على شكل أنابيب أم بواسطة منشآت لتسييل الغاز.

  3. التعاون في كافّة المجالات التقنيّة والجيولوجيّة وتبادل الخبرات المتعلّقة بالإطار القانوني والتشريعي الخاصّ بالنفط والغاز والتعاون في مجال الأبحاث المشتركة.

 وتأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود الّتي تبذلها وزارة الطاقة والمياه ووزارة الخارجيّة والمغتربين والّتي ستتمّ متابعتها عبر التواصل مع الدول الصديقة في المنطقة للتعاون معها بما يخدم المصالح المشتركة ويساهم في تطوير قطاع النفط والغاز في لبنان.